منتديات أمين أسوان ( سلوا قبلى )
منتديات أمين أسوان ( سلوا قبلى )
منتديات أمين أسوان ( سلوا قبلى )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أمين أسوان ( سلوا قبلى )

منتدى كلاسيكى رومانسى شبابى ثقافى محترم
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وانا فى القطار بنزل محطة ?????

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 7:56 am


[size=21]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

موضوعى هو
محطات قطار بلاد الدهب العوده ببلادنا لماضى سرد شكلها ف الحاضر وكيف تتمنى ان تشوفها ف المستقبل
طبعا معالم بلادنا مش كلها زى بعض وتقاليدنا ساعات بتختلف طبعا اختلافات بسيطه [size=21]
فكرة الموضوع : كل واحد منا من بلد من 44 قريه نوبيه عاوزين ناخد 44 اسبوع نتكلم فيهم عن القرى النوبيه
نوضح معالمها اكتر الحاجات اللى بتميزها وطبعا اعضائنا اللى من البلد دى ف المنتدى واللى هيتكلم عن بلده يتكلم عنها زى ماشافها زمان او زى ما اتحكى لو عنها وزى ماشافها دلوقتى ويتنمى يشوف فيها ايه ف المستقبل وطبعا لو فى حاجه نفسه تكون مش موجوده او عاده تنتهى يقولنا عليها
بس كل واحد يكلمنا عن بلدها ياريت يحسسنا اننا بجد عشينا ف البلد دى بأدق تفاصيلها

وطبعا هاخد كل اعضاء المنتدى بكرمى وطيبه قلبى وحجزتلهم قطر بحاله عشان محدش يضايقم
ورونى بقى الشغل وعاوزين ومن هنا ليوم الجمعه عاوزين نختار البلد اللى نقعد فيها اسبوع
ونتعرف عليها وعل ناسها
اتمنى ان فكرة الموضوع المطورة تنال اعجابكم ومستنيه مشاركاتكم
ولما تركبو القطر مش عاوزة خناقات انا عاوزة او عاوز اقعد جمب الشباك ههههههههه

[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:04 am


بسم الله الرحمن الرحيم .
" وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين "
الحمد لله رب العالمين فى الأولى والآخرة والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وعنا معهم ومن اهتدى بهديه الى الدين .
وبعد الاحتفال بالمئوية الأولى لجمعية أدندان النوبية الخيرية بالقاهرة 1908 –2008 والتى تخدم أبناء قرية أدندان النوبية – مركز نصر النوبة – محافظة أسوان ، نسأل الله تعالى أن نستكمل مسيرة العطاء للأجداد والآباء فى العمل الأجتماعى الخيرى وخدمة أبناء أدندان وبمناسبة بداية المئوية الثانية 2009 ميلادية 1430 هجرية .
ان أبناء أدندان اذ يتطلعون الى تحقيق الحلم الكبير بتخصيص قطعة أرض سكنية فى منطقة " أرض مطار أمبابة " بالجيزة لقربها من تجمعات أبناء أدندان بمختلف الأحياء السكنية بالقاهرة وذلك لبناء المجمع الخدمى والآتى شرحه لخدمة قطاع عريض من أبناء هذا الوطن العظيم والمساهمة فى الرفعة والأزدهار الذى نرجوه جميعا لمصرنا العزيزة .
وعملا بمبدأ أن مسيرة الألف ميل ، تبدأ بخطوة ، وبما أن الأجداد والآباء قاموا بدورهم على مدى أعوام وأميال ، نستكمل داعين لهم بالرحمة والمغفرة باقتراح وضع برنامج لتطوير العمل العام على أن يلتزم المرشحين للدورة الانتخابية المقبلة والمقدرة بست سنوات للقيام بتنفيذ بعض أفكار المشروعات الآتية على دورتين على مدى اثنى عشر عاما انشاء الله تعالى .
وتكون البداية بتوجيه دعوة عامة لأبناء أدندان من الشخصيات العامة ومجلس الأدارة ورجال الدين وعلماء الأزهر الشريف ( ويوجد البعض منهم ، من أبناء أدندان ) لتحفيز أبنائها بأن الهدف الكبير يدخل فى صميم العمل الخيرى والصدقة الجارية و أيضا جميع العائلات الى اجتماع هام بدار الجمعية أو خارجها ( ويفضل انعقادها هذا العام خارج الجمعية وان يكون الأجتماع الشهرى القادم للعائلات كلها ( بدلا من اجتماع كل عائلة منفردة ) على أن تكون سنة حميدة فى بداية كل عام هجرى جديد لمناقشة تتويج الأحتفالية بالمئوية الأولى بالبدء الفورى بتفعيل الطموحات الكبيرة عاما بعد عام وكذلك لمناقشة كل أمر هام جديد اذا اقتضى الأمر ومتابعة تنفيذ مجلس الادارة لما اتفق عليه الأعضاء من تطوير وتجديد " وما ذلك على الله ببعيد "
أولا : مجمع خدمات اجتماعية :
( والبحث عن قطعة أرض مملوكة للدولة لمناشدة الدولة لتخصيصها للجمعية )
ليكون مقرا للجمعية حيث لايخفى الزيادة المضطردة – بحمد الله وفضله وحفظه – لأبناء أدندان بالقاهرة والحرص على أداء الواجبات الأجتماعية فى المناسبات المختلفة من أفراح وعقود قران وأخرى أتراح وأحزان ، وبما أن المقر الحالى لدار الجمعية قد ضاق بهذه الأعداد والجموع الغفيرة – والتى نسأل الله تعالى أن يديمها علينا نعمة ويحفظها – لذا نرى المحاولة الدؤوبة لشراء قطعة أرض مناسبة فى منطقة تكون وسطا وسهلة الوصول الدائم والمتكرر اليها من مختلف المناطق والتجمعات التى تضم أغلب أبناء أدندان بالقاهرة لبناء هذا المجمع المقترح ( وبالمشاركة الواجبة لكل أهل أدندان فى مصر وخارجها ، وكذلك بيع المقر الحالى والذى ضاق ، كما ذكرنا ، لتلقى واجب العزاء وكذلك اجراء وحضور عقود القران ) و بقيمة هذه الدار والمساهمة ( الواجبة اللازمة ، وليست كونها تيرعا ) ومساعدة الدولة ان لزم الأمر ، نشرع فى اقامة هذا المجمع – بتوفيق الله تعالى ومشيئته - ليشمل :
1- مقر ادارى للجمعية : يضم ( مصلى ) " فمن أقام مسجدا فى الأرض بنى الله تعالى له قصرا فى الجنة " وكذلك ( لجنة الزكاة ) واشهارها رسميا فى بنك ناصر الأجتماعى على أن يتم جمع الزكاة والصدقات وتوزبعا على المستحقين فى القاهرة والقرية ( واذا ماتعارضت القوانين بعدم جواز نقله الى خارج النطاق الجغرافى للقاهرة الكبرى ، فتسأل لجنة الفتوى بالأزهر بأن أعضاء الجمعية لهم أهل بالقرية ودراسة مدة قانونية قيام الجمعية أو الهيئة الأهلية لمساعدة أعضائها من الخدمات الصحية وبناء الوحدات السكنية ، خاصة مع القوانين الجديدة للجمعيات الأهلية والجارى اعدادها من جانب الدولة .
2- معرض دائم للأثاث والأجهزة المنزلية لبيعها لأعضاء الجمعية وشبابها .
3- قاعة كبيرة ومناسبة لاجراء عقود القران لحضور العائلات من رجال ونساء وأطفال و يكون بديلا لتأجير قاعات أخرى بتكاليف عالية متصاعدة عاما بعد عام .
4- قاعة أفراح ( وخاصة ليلة الحناء ) تكون بديلا عما ماهو يجرى الآن من تأجير الشقق السكنية لأيام عديدة لهذه المناسبة وكذا اقامة الضيوف من الأهل من القرية أوالمدن الأخرى والتى يأتوا منها لحضور هذه المناسبة
5- دار مناسبات للرجال لتلقى واجب العزاء .
ثانيا- شراء وحدة سكنية ( لتكون فرعا للجمعية ) على أن تخصص دار مناسبات للسيدات وتكون قريبة من موقع المجمع ، لما لايخفى من امكانية تزامن المناسبتين ( من أفراح وأتراح فى يوم واحد ) ومن ثم مشاركتهن فى المناسبتين فى يوم واحد , لتكون هذه الدار بديلا عن ماتلاقيه ، أمهاتنا و أخواتنا وكذا بناتنا ، من صعوبات جمة لتكبد المشاركة – الواجبة والمشكورة – لأداء واجب العزاء والتوجه بوسائل المواصلات المتباينة الى المناطق المختلفة والمتفرقة والمتباعدة والتى تضم التجمعات السكنية لأهل أدندان باالقاهرة الكبرى وكلنا يعلم ماتنادى به أخواتنا وماحاولت من تحقيق ذلك ومن يدرى من امكانية اندثار هذه المشاركة الجماعية لمواساة أهل المتوفى على المدى المنظور والذى ليس ببعيد فى ظل الصعوبات التى يلاقينها .
ثالثا- الحصول على حصة الجمعية لأداء مناسك الحج والعمرة من وزارة التضامن الأجتماعى وتوزيعها بالقرعة العلنية لأعضاء الجمعية .
رابعا- أ- شراء سيارة لاسعاف المرضى ( والذين يتطلبون الانتقال الآمن للمراكز الصحية ) مجهزة تجهيزا بسيطا وكذلك لتكون فى نفس الوقت سيارة تكريم الانسان ( ويتم تقديم طلب تصريح تسيير سيارة لدفن الموتى ، الى هيئة الأوقاف ) وتكون بديلا عن استئجار السيارة الحالية والتى تكون عبئا على أهل المتوفى حاليا ومستقبلا مع الزيادات المتوقعة عاما بعد عام .
ب- شراء أتوبيس للرحلات سواء للرحلة السنوية للقرية لقضاء عيد الأضحى المبارك ، وليكون بديلا عن تكاليف السفر بالقطارات المختلفة والتى تزيد قيمتها عاما بعم عام ، وكذلك عند السفر على مدار العام للمشاركة فى الأفراح والأتراح ، وبالأعداد المختلفة ، وما لايخفى من التكلفة المتصاعدة عاما بعد عام للقطارات المكيفة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:05 am


كل تلك الأنشطة والخدمات المختلفة ستكون نظير تكلفة مناسبة للحفاظ على الممتلكات واستمراريتها ، باعتبارها ملكا لكل أعضائها وأبنائها ، ولن توجد مقارنة لتكلفة كل نشاط بمفرده يقوم به الأعضاء حاليا ومستقبلا بتحمل تكاليفه وما بين تكلفة شراء وامتلاك مايمكن الأعضاء من تلقى هذه الخدمات بصفة دائمة
ان الطموحات العالية والكبيرة والتى تتطلب همة مماثلة ولن تكون مستحيلة على أبناء هذا المجتمع ، والتى ستتحقق باذن الله تعالى على المدى السالف الذكر والمحدد بعشرة أعوام ، ليست بأحلام ، ولكنها واقعية بناء على الأمكانيات الكبيرة المتاحة فى الآتى :
1- تكوين لجنة للموارد المالية لجمع مالايقل عن 850 ألف جنيه فى السنة الأولى ( ان جمعية رسالة الخيرية والتى أنشئت منذ عشرة أعوام فقط تجمع مليون جنه شهريا ) , ويكون أعضائها والمتطوعين للعمل المتواصل معها على مدار العام مجموعة من أبناء أدندان فى القاهرة والقرية والعاملين بالخارج والمقيمين بالأقاليم المختلفة فى مصر ( كالأسكندرية والأسماعيلية وغيرها ) من المهتمين بالعمل الأجتماعى والخيرىوكذلك المتباعدين عن الجمعية بدعوى التكاسل وأن الجمعية مجرد مكان لتلقى العزاء وضرورة اقناعهم بأن كل جزء سيقام مستقبلا سيعود بالنفع عليهم وعلى أبنائهم .
ان: أ- عدد أعضاء الجمعية الفعلى والمتوقع والذى لايقل عن 1500 عضو ، وهناك عدد مماثل بل يزيد ، وينتظر الجهد الكبير لتحفيزه على المشاركة .
ب- و رجال الأعمال والمهنيين والتجار وأبناء أدندان بالخارج وأهل الخير ، والذين يتطلبون جهدا كبيرا أيضا لمشاركتهم .
2- زيادة قيمة الأشتراك السنوى لعضوية الجمعية الى عشرون جنيها فقط ، وذلك لجمع ما لايقل عن خمسين ألفا من 2500 عضو متوقع – وذلك فى السنة الأولى .
3- تحديد مبلغ 100 جنيه مساهمة للشروع فى اقامة المجمع ، ومن ثم جمع مالايقل عن مائتين وخمسين الفا فى السنة الأولى من العدد السالف الذكر . على أن تتكرر هذه المساهمة على مدى عامين أو أكثر حتى انتهاء المشروع ( ان مائة أو اثنين أو ثلاثة ليست بالكثيرة على 3 سنوات قياسا للهدف الكبير المنشود )
4- القيمة المتوقعة لبيع المقر الحالى للجمعية والتى لا تقل عن مائتين وخمسين ألف جنيه .
5- سؤال لجنة الفتوى بالأزهر الشريف عن ( توجيه القادرين من أبناء أدندان زكاة المال كلها فى الفترة الأولى لعملية انشاء المجمع ) واذا ماوجد مالايقل عن 100 عضو أو حتما أكثر يؤدون مالايقل عن ألف جنيه كزكاة مال كل عام , فستوفر مالايقل عن مائة ألف جنيه فى العام للمساهمة فى هذا المشروع الخيرى .
6- مخاطبة الدولة ممثلة فى الوزارات المعنية والمحافظة وكذا أعضاء المجالس النيابية ورجال الأعمال للمساهمة مع قطاع عريض فى المجتمع يسعى لخدمة ذاته .
واذا ما نجحنا بتوفيق الله تعالى أولا وأخيرا من تحقيق بعض ما نتمناه لمجتمعنا ، شيئا فشيئا ، وعاما بعد عام ، حتما ستأتى أجيال بعدنا لأستكمال المسيرة والتى بدأت منذ مائة عام . وعلى الله قصد السبيل .
معلومات عن قرية ادندان : يقال أن اسم ادندان ينقسم إل قسمين آدى وهو اسم الضبع ودان وهو العرين ومعناه عرين الضبع ( آدن دان )
في العصر التركي وقبل سنة 1898 كانت الحدود المصرية السودانية عند خور موسى باشا جنوبي حلفا دغيم ،وبذلك فأن مدينة حلفا كانت داخل الحدود المصرية بإسمها التوفيقية وقد بنيت في عهد الخديوي توفيق. وكانت عاصمة لعدة قري في بلاد النوبة المصرية ، منها أدندان وقسطل وأبو سمبل (فريق) و أرمنّا و توشكي و مصمص و الجنينة و إبريم و توماس والدر ..الخ.
بعد الحرب المهدية أعاد الإنجليز رسم الحدود المصرية السودانية بجعل خط الحدود السياسية يمر عند جبل الصحابة خط عرض 22ْ ، وبذلك دخلت مدينة حلفا ضمن الأراضي السودانية ، وثم تم نقل العاصمة الإدارية للنوبة إلي بلدة الدر بدلاً من وادي حلفا ثم نقلت في التعلية الثانية لخزان أسوان سنة 1933 إلي بلدة عنيبة علي الضفة الغربية للنيل. ثم استدركوا أن مدينة حلفا فقيرة في مواردها الغذائية ، فقاموا بضم مساحة من الأراضي الزراعية الجروف والجزر الخصبة فيما بين جبل الصحابة وبلدة أدندان بطول 35كم، حيث ضمت أجزاء من الوادي علي ضفتي النيل ومجري النهر. وأحاطوها بخط وهمي سميت بالحدود الإدارية حول النيل تاركين الصحراء علي الجانبين اراضي مصرية .
تتمتع قرية ادندان فى النوبة القديمة بموقع فريد ادندان وكانت تقع في شرق بحيرة النوبة خلف السد حيث انها بوابة مصر من ناحية الجنوب .
أدندان أول وثاني عدد المنازل والأسر 640
وكانت تتكون من نجوع عديدة
وعند الهجرة من أدندان القديمة عام 1964 كان عدد الرحلات حسب وثائق وزارة الشئون الأجتماعية 8 رحلات من يوم 18/4 إلي 27/4 /1964
و قرية ادندان التي تم الأنتقال إليها في وادي كوم امبو سنة 1964 تقع على مساحة 295 فدان ويحدها من الجنوب البلد بلانة و من الجانب الشرقي قرية قسطل اما الجانب البحري قرية الصدقية و في الجانب الغربي قرية دار السلام
ادندان في الأصل بلد زراعي ورغم الهجرة إلا ان ادندان لم تتخلي على الزراعة فمساحة الأراضي الزراعية 850 فدان ....
وعدد السكان 4000 نسمة و عدد الوحدات السكانية في البلد 1187 مقسمة على النحو التالي :
603 منزل حكومي و 520 منزل جهود ذاتية و 74 منزل مغتربين
ولقد قام بزيارتها الرئيس محمد نجيب عام 1953 فى النوبة القديمة وكذلك الرئيس انور السادات فى منطقة التكامل أعوام 1978 و1979 حيث الهدوء والطبيعة الخلابة علي ضفاف نهر النيل .
وقامت أيضا السيدة الفاضلة حرم الرئيس السادات بزيارة القرية فى وادى كوم امبو فى السبعينات لتفقد مشكلة الأرض والمساكن المتأثرة بالنشع وامكانية حلها .
قام عدد من السادة محافظى أسوان لزيارتهى وافتتاح مشروعات خدمات بها .
ومن أبناء أدندان الذين لهم بصمات فى خدمة النوبة والنوبيين

وقرية ادندان في التهجير فهي تحتوي علي 2مسجد-1 زاوية و 11مضيفة - جمعية تعاونية - سوق متوسط - مخبز مدرسة أبتدائية- مدرسة اعدادية - وحدة صحية مبسطة - ساحة ومشغل جمعية زراعية -ومركز الشباب - مسرح الفنان سيد جمال
مكتبة الطفل والشباب( مكتبة السيدة سوزان مبارك ) والتى تحتوي علي صالتي إطلاع إحداهما للأطفال و الأخرى للشباب و بحيث تضم القاعتين مالا يقل عن 4 آلاف كتاب في كافة فروع المعرفة وتتسع قاعة الأطفال لعدد 32 فرد و الشباب لعدد 36 شابا بالإضافة إلى قاعة للهوايات و الأنشطة وأيضا قاعة الكمبيوتر ومن أهم مكونات المكتبة أيضا الحديقة و التي تستخدم كمساحة خضراء للقراءة الحرة وأيضا لألعاب الأطفال
عائلات أدندان : تتعدد العائلات فى قرية أدندان وتتشابك الى درجة كبيرة ونذكر منها على سبيل المثال ( لا الحصر أو غير ذلك حتى يتسنى لنا جميعا أن نحصل على سلسلة العائلات أو أغلبها ومعرفة الروابط فى ما بينها (
عائلة أحمد على – عائلة دجّة – الكشّاف- عائلة شفا – عائلة جواداب – النورية - غالياب – آل قدّة - آل حدّاد – أحمد حسين – آل كثير - آل بشارى - آل بطران وغيرها من العائلات والتى نرجوا من اخواننا أن يمدّوننا بما لديهم من معلومات عنها .
وكانت جمعية أدندان الخيرية من أقدم الجمعيات التى تأسست فى القاهرة واحتفلت الجمعية ومعها أبناء النوبة بالمئوية الأولى لتأسيسها 1908 – 2008 .
ومن أبناء أدندان الذين لهم بصمات فى خدمة أهلها والنوبة عامة ( نذكر منهم على سبيل المثال – لا الحصر – الى حين أن تتوافر معلومات وبيانات تفصيلية عن كل منهم )
الأساتذة والأعمام والاخوة الموقرين ( مع حفظ الألقاب )
الشاعر:أبوالوفا محمد عبدالمطلب الأدنداني.
ولد في قرية أدندان وتوفي في مدينة أسوان.
أنهى تعليمه الابتدائي والإعدادي بمدارس قريته "أدندان"، ثم التحق بالتعليم التجاري، وحصل على دبلوم متوسط من مدرسة أسوان التجارية عام 1924.
عمل موظفًا بمجلس مدينة أسوان، وترقى في السلم الوظيفي إلى رئيس لقسم الحسابات بمديرية أسوان حتى أحيل إلى التقاعد عام 1967.
الإنتاج الشعري:
له قصيدتان منشورتان بمجلة النوبة الحديثة: «بلادي» - أكتوبر 1947، و«محمد جمال الدين أمين» - يونيو 1948.
ما توافر من شعره قليل لا يكفي للوقوف على الجوانب الفنية في تجربته الشعرية، غير أنه كتب القصيدة العمودية، فهو متمكن من أبنيتها .
ملمٌّ ببعض فنون العروض، إذ تحافظ قصيدته على إيقاعها الداخلي عبر أساليب متنوعة من البديع، كما أن بعض صوره ممتدة تتسم بالطرافة وفصاحة البيان، غير أن معانيه محلية لم تفارق اهتماماته بشعب النوبة ومطالبه، متراوحًا بين الفخر والحث، يغلب عليها الطابع الوصفي.
المرحوم محمد خليل شفا – مدير عام منطقة مصر العليا- سابقا – هيئة البريد –
المرحوم المهندس محمد صالح شفا – وكيل وزارة الزراعة و نقيب الزراعيين بالأسكندرية سابقا .
المرحوم المهندس / سيد على سليمان – مدير عام بحافظة القاهرة سابقا .
المرحوم المهندس / محمد أبو زيد فدال .
المرحوم المهندس / عمر حسن عبد الله ( كربونى )
المرحوم الدكتور / مصطفى بشارى – عميد معهد السنما السابق .
المرحوم الأستاذ / فتحى عبد الفتاح يعقوب – مدير عام الائتمان – بنك الشركة المصرفية الدولية .
المرحوم الأستاذ / رمضان محمد عبد اللطيف – رائد فكرة العودة والتوطين فى النوبة القديمة .
المرحوم المهندس / حسين ادريس – وكيل وزارة التعمير ومن رواد التعمير فى النوبة الجديدة .
المرحوم العمدة / أحمد ميزو – من رواد العمل الاجتماعى فى النوبة الجديدة .
المرحوم الأستاذ / محمد امام حمزة – رئيس جمعية أدندان وكذا جمعية الاسكان النوبية – سابقا – ومن رواد العمل الاجتماعى فى النوبة .
المرحوم الكابتن / داود وردى – حارس مرمى ناشئى الترسانة ومن الرواد الرياضيين على مستوى النوبة .
الأستاذ / امام الأدندانى – وكيل وزارة ورئيس مجلس مدينة أبو سمل السياحية – سابقا
الأستاذ / محمد سليمان جدّكاب – رئيس جمعية التراث النوبى ومن الرواد النوبيين فى مختلف المجالات .
الدكتور / محمد ميرغنى- أستاذ القانون العام – جامعة عين شمس – أول نوبى يحصل على درجة الدكتوراة فى القانون العام وساهم فى اعداد الدستور للسلطة الفلسطينية
الأستاذ / عبد العزيز محمد ادريس – مدير عام المنطقة التعليمية بأسوان سابقا -
الفنان / مصطفى عبد القادرالمؤلف والملحن النوبى القدير - باحث متخصص فى الثقافة النوبية - مستشار توثيق التراث النوبى بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الاسكندرية .
الدكتور / زهران محمد جبر – أستاذ الأدب والنقد – كلية الدراسات الاسلامية والعربية فى جامعة الأزهر – بنين - القاهرة ( ليسانس اللغة العربية – ماجيستر الأدب والنقد 1975 – الدكتوراة فى الأدب والنقد 1981 – استاذ اللغة العربية جامعة أسيوط 1990 – عضو اتحاد كتاب مصر ورابطة الأدب الاسلامى العالمية وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر .
المهندس / محمد دفتردار ( خريج الفنية العسكرية )
الأستاذ / رجب حسن ادريس رئيس مجلس الادارة – شركة لاكوست للسياحة
الفنان / محمد الأدندانى – من الفنانين القديرين فى المسرح و السينما والاذاعة والتليفزيون .
الكابتن / محمد حسن بشارى – الحكم الدولى ورئيس منطقة الاسماعيلية .
الكابتن / رأفت مكى – كابتن فريق كرة القدم بنادى الترسانة – سابقا .
الدكتور / محمود عبد السيد – أستاذ المخ والأعصاب – جامعة الأزهر .
الدكتور / حلمى محمد نور – أستاذ أمراض النساء والولادة وزميل الكلية الملكية البريطانية .
الدكتور / رمضان صالح عبده ( صالحين ) أستاذ الأمراض الجلدية و التناسلية – جامعة سوهاج .
الدكتور مهندس / نبيل يونس – نائب رئيس جهاز تنمية بحيرة السد العالى .
المهندس / محمود جابر كرار- بكالريوس هندسة القاهرة – مدير عام بقطاع مشروعات الاستدويوهات – اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصرى .
المهندس / محمد ابراهيم عبد القادر- بكالريوس هندسة شبين – مدير عام بشركة بترول بلاعيم .
الأستاذ / محمدجمال أبوزيد – الكاتب الصحفى فى جريدة الأهرام .
ومن رجال الدين والشخصيات العامة فى القرية :
المرحوم الشيخ / نور الدين عبد الفتاح – الداعية الاسلامى القدير .
المرحوم الشيخ / جلال حامد مأذون القرية
المرحوم الأستاذ / محمود محمد عبده كرار .
الحاج / على محمد على .
الأستاذ / يحى محمد عبد السيد – رئيس لجنة الزكاة بالمسجد العتيق وعضو جمعية ناصر الخيرية .
وغيرهم كثير فى مختلف المجالاتالدينية والعلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية .
وهذه دعوة لأبناء أدندان بموافاتنا بالمعلومات عن الشخصيات النوبية فى مختلف المجالات لدعوتهم للمساهمة فى مختلف الأمور التى تخص أدندان والنوبيين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:07 am


متى ذكرنا عنيبة لا بد أن نذكر العالم فضيلة الإمام المرحوم /
(محمد عبد العزيز أحمد)
أمام مسجد عنيبه
تاريخ العظماء حافل ومليء بالعطاء الهائل والنوعي, وأن حياتهم تبقى جوانب فيها مضيئة أكثر من غيرها, هذا أذا كانوا عظماء عاديين, أما إذا كانوا عظماء روحانيين بمعنى أرفع وأسمى من المادة والشهرة والدنيا, فإن حياتهم تكون أنصع باعتبارها متصلة بالسماء, وكل ما اتصل بالسماء يسمو بطبيعته, وهكذا كان العلامة الإمام / محمد بن عبد العزيز.
وقد كتب أحد أساتذتي الأجلاء وهو الأستاذ / سيد الحسن محمد خير
, عن سيرة مولانا الشيخ المرحوم / محمد بن عبد العزيز في مجلة عنيبه وقال : تهيبت الكتابة عنه في بادئ الأمر إجلالاً وتعظيماً وما زادني تهيباً ومهابة نزعته الدينية المتشددة وتكوينه الروحي المهيب وقوة شخصيته ووقاره وهيبته ومكانته بين القوم في كل مجمع. فقد كان إمام المسجد الحكومي الوحيد على مستوى بلاد النوبة كلها وأحد دعاة الإسلام وأئمته وقد أعطاه الله بسطة في الجسم وبسطة في العقل وبسطة ثالثة هل تلك اللحية البيضاء وطول قامته تزيده وقاراً وهيبة ومقاماً.
وفضيلة الشيخ مولانا المرحوم /محمد عبد العزيز من مواليد قرية عنيبة بنجع المقاصر عام 1903م
حفظ القرآن الكريم على يد سيدنا المرحوم السيد / حمزة عثمان والتحق بالأزهر الشريف وتخرج منها يحمل العالمية في علوم القرآن الكريم حيث كان من ضمن الخمس الأوائل الذين أجادوا تلاوة القراءات السبع للقرآن الكريم.
كان الفقيد من أنصار السنة المحمدية والمتشددين بمبادئ الكتاب والسنة ومن أوائل الأعضاء المؤسسين للجمعية الشرعية الإسلامية وكان يملك صوتاً جهوراً ترتج له جنيات المسجد وأركانه إذا ما أعتلى المنبر خطيباً يشد الانتباه فيتشوق إليه المصلون ويستمعونه وكأن على رءوسهم الطير.
رحم الله الفقد فقد كان رجلاً فاضلاً وقوراً وصريحاً واضحاً لا غموض فيه ولا التواء تكاد تعرف سريرته من وجهة المعبر.
توفي في أول أغسطس 1967م
فسلام على الطيبين الراحلين... وسلام عليه بين الشهداء والمجاهدين.
بهذا الدعاء أنهى أستاذي / سيد الحسن محمد خير حديثه عن مولانا فضيلة الأمام / محمد عبد العزيز أحمد جزى الله الأستاذ/ سيد الحسن خير جزاء.
وبعده استلمت الحديث أستاذي وشقيقي الحاج / سيد حسن بقوري
يدون لنا بعض ما في ذاكرته عن سيرة الشيخ العلامة المرحوم / محمد عبد العزيز .
ويقول شقيقى الأستاذ / سيد بقوري
علاوة على ما ذكره الأستاذ / سيد الحسن محمد خير عن سيرة المرحوم الشيخ / محمد عبد العزيز أتذكر الآتي:-

- زملاء المرحوم الشيخ محمد في الدراسة هم:-

أ‌- فضيلة الشيخ / محمد متولي الشعراوي, والشيخ محمد كرمى عيسى
كان عميداً للثانوية الأزهرية بأسوان ثم مديراً للمنطقة الأزهرية بأسوان و الشيخ كرمى من جبل تقوق بأسوان .
والشيخ محمد عبد الماجد المنسي
من عرب أسوان وكان من قيادات التربية والتعليم بأسوان رحمهم الله تعالى.
ب‌- أن المرحوم محمد كرمى عيسى والمرحوم محمد عبد الماجد المنسى والشيخ محمد عبد العزيز كانوا يعيشون معيشة واحدة ويذاكرون دروسهم مع بعضهم وكانوا يتنقلون في أي مكان داخل القاهرة مع بعضهم .

ج- من أعمال المرحوم الشيخ محمد عبد العزيز أنه قام بتحفيظ وتجويد القرآن الكريم لبعض المواطنين منهم على سبيل المثال لا الحصر:-


1- المرحوم الشيخ محمد عثمان شريف.
2- المرحوم الشيخ عبد الله أحمد الكنزي.
3- المرحوم الحاج محمد عثمان أحمد
( أ./ محمد أفندي عثمان) ابن عافية وعنيبة.
4- المرحوم الأستاذ خليل عبده صالح
(سكرتير مدرسة عنيبه) من أبناء أرمنا الكرام ، من الشخصيات النوبية العظيمة.
5- المرحوم الأستاذ محمد أحمد أسحق
، ابن عنيبة وتوماس.
- وقد قام بمراجعة وتجويد القرآن الكريم للمرحوم الشيخ عامر صالح عثمان سعدون.
• كان في النوبة القديمة يتنقل من أدندان إلى دابود أي في أي بلدة توجد بها مشاكل لحلها رغم صعوبة المواصلات آنذاك في النوبة القديمة.
• كان يجالس أهل مقاصر بصفة دائمة ثلاثة أيام في كل أسبوع (الثلاثاء – والأربعاء والخميس) وكانوا يتدارسون القرآن والفقه وحل مشاكل العائلة إن كانت موجودة وباقي أيام الأسبوع الجمعة والسبت والأحد والاثنين في عنيبه قبلي (سنسرة والمستعمرة)
وكان فضيلة الشيخ مولانا الجليل / محمد عبده نور ، رفيق درب العالم العلامة الشيخ محمد عبد العزيز ، واقرب اصدقائه.
رحمهم الله تعالى وأن يجمعنا وإياهم في جنة الفردوس مع النبيين والصديقين والشهداء.
وختاما أتقدم بالشكر الى أساتذتي الأجلاء / سيد الحسن محمد خير، و سيد حسن بقوري.
والشكر موصول مقدما لكل من يضيف أي معلومة على السيرة الذاتية لمولانا الامام المرحوم / الشيخ محمد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:08 am

معبد الدكه


خلال العصور التاريخيه المختلفه من فرعونيه وبطليميه ورومانيه ومرويه أقيم على ضفتى النيل النوبى بالنوبه السفلى على أمتداد 300 كم مجموعه فريده من المعابد الضخمه الرائعه بلغ عددها سبعه عشر معبدا . يأتى فى مقدمتها معبد الدكه الذى يعتبر ثانى المعابد الكبرى ( بعد معبد أبو سمبل ) المشيده بالنوبه السفلى .
أقيم معبد الدكه على أطلال معبد قديم من عهد الأسره الثانيه عشر ذات الأصل النوبى .
وعلى الرغم من أن الدكه ( بسلكسيس - pslkis) أى "مدينه العقرب " تقع فى منطقه كانت الألهه العقرب " سلكس " هى المعبوده بها , الا أن معبد الدكه لم يكون موقوفا لهذه الألهه , وأنما كان موقوفا لعباده الأله "تحتوت" اله العلم والمعرفه .
معبد الدكه أقامه الملك النوبى " أرقمانى " وهو من أعظم ملوك مروى وكان متأثرا بالثقافه والحضاره الأغريقيه وكان محبا للفلسفه الأغريقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:09 am

تعريف عن قرية الدكه
تبعد الدكة عن الشلال جنوباً مسافة 105 كم وتقع علي الضفة الغربية للنيل علي مفربة من
كوبان وكما هو معروف الصحراء الغربية كانت بها طرق إلي صعيد مصر والواحات الداخلة والخارجة
وكانت الدكة من القري النوبية الهامة ليس لوجود المعبد بل لكثرة الأراضي الزراعية فيها
ومشروع الري .
قبائل الدكة مقسمة إلي أربع قبائل كنزية وقبيلة من قبائل النوبة الأصلية والتي كان يطلق عليهم
قبائل نوب وأشارت كل كتب التاريخ أن هناك ثلاثة قبائل فقط منها منذ الأف السنين وهذه القبيلة
المقيمة في الدكة أحد هذه القبائل الثلاثة وهي قبيلة ( بســكوني ).
وقبيلتين من الصعايدة ويرجع أصولهم من الواحات الخارجة .
وقبيلة شلالية .
وقبيلة من العبابدة .

أما عن التقسيم السكاني في ذلك الوقت يتكون من
قبائل الكنـــــوز عدد الأسر 488
قبيلة الشلالية عدد الأسر 118
قبيلة العبابدة عدد الأسر 15
قبيلتين الصعايدة عدد الأسر 107
قبيلة بسكوني عدد الأسر 12

قبيلة بسكوني كانت تقيم في نجع بسكوني وهو خاص لهم منذ زمن بعيد حتي
عام 1923 م وبعد هذا التاريخ شاركهم الشلالية والصعايدة وتغير نجع بسكوني إلي
نجع الخنـجري .
نجع الأمبركابية نجع نكون من بعض أفراد قرية أمبركاب .
ويسكن فيه قبيلة سعد عواض
هناك أسر نوبية من قري النوبة أستقرت في الدكة عام 1933م من قري ( العلاقي -
قرشة -- السيالة -- الأمبركاب -- المضيق -- المحرقة ) أستقرت نتيجة الزواج والزراعة
والعمل في مشروع الدكة وكانت هذه الأسر أضافة للكنوز في الدكة وزيادة أعدادها
وقبائل الكنوز تتكون من قبيلة ( الأنصار -- سكناب -- معرقاب )
نجع الشلالية هو مقر أقامة الشلالية وبعض أسر الصعايدة .
قبيلة الأنصار الكنزية هو لقب ينتمي للأنصار في المدينة المنورة ونسية إلي القبائل العربية التي
ينتمو اليها .
قبيلة العبابدة يتكون من عدة أسر أستقرت في الدكة منذ زمن بعيد وكان يطلق عليهم
العربان الرحل وهم من قبائل عربية معروفة أددت إلي التلاحم والتحالف مع قبائل الكنوز
لاصولهم العربية الموحدة ضد الصعايدة والشلالية في كثير من الأوقات .
وقد قدم الصعايدة إلي الدكة للعمل في الأراضي الزراعية بسبب قلة الشباب الذين سافروا
للعمل وأرسال المال لمساعدتهم في العيش وعمل الصعايدة في الزراعة مقايل توفير المسكن
إلي جانب العائد المادي وزاد عددهم بعد مشروع الدكة وأقاموا في نجع عزبة الصفيح
المجاور لأرض المشروع في شمال الدكة .
الشلالية هم سكان جزر الشلال جنوب أسوان من قبائل الكنوز أنتقلت بعض الأسر إلي
الدكة بعد غرق جزرهم بسبب بناء وتعلية السد عام 1912م ومنهم من عمل في مشروع الري.
تعتبر قبيلة بسكوني القديمة أمتداد طويل عبر التاريخ القبلي ومع ذلك لم تمتلك الأراضي بسبب
تعرضها الدائم لهجمات الحكام وسلب كل أملاكهم وأرضيهم عبر كل العصور مما أدي إلي قلة
الأفراد والتوسع العمراني للقبيلة .
كانت أراضي الدكة من الأراضي التي تروي من النيل ري مستديم لبعد الفيضان عن غالبية
أرضها وأرتفاعها مما ساهم في بناء مشروع الري وأقامة محطة طلمبات في منطقة
ثلاثة ونصف كم بعرض 750م زاددت حوالي 625 فدان جديد إلي مشروع الدكة .
معبـــــــــــــد الـــــــــدكــــــــــــــــــة
معبد الدكة ثاني المعابد المشيدة في بلاد النوبة الجنوبية التي تقع علي بعد 107 كم
جنوب أسوان قد بني المعبد علي أنقاض معبد قديم يرجع إلي الأسرة الثامنة عشر ق م
إلا أن البناء الحالي يرجع إلي عصر ملك النوبة ( أركمــون ) وبعض أجزاءه شيدة في عصر
الأباطرة والرمان ويتميز المعبد بأنه يمتد إلي محاذاة النيل في محورهمن الشمال إلي الجنزب
وهو بذلك يخالف بقية المعابد التي كانت تصل فنائها الخارجي إلي شاطيء النيل ولا يمكن
الوصول اليها إلا عن طريق النهر .
المعبد يمتاز بأهمية تاريخية أذا التقت بالقرب منه قوات الرومان بقيادة الحاكم الروماني
( بتروينوس ) مع القوات النوبية بقيادة الملك ( كنداكي ) عام 23 ق م ثم تحول المعبد
في العصر المسيحي إلي كنيسة .
كان المعبد من أجمل المعابد في وادي النيل وقد ذكر بوركهارت أن الواجهة للبوابة
بطول 30 خطوة وفي وسطه باب وأمام الباب قطعة تحطمت من جسم أبو الهول وليس
علي حائط البوابة الخارجي نقوش هيرغليفية ولا رسوم وبها درجات ترقي للقمة وهي شديدة
الشيه في بنائها بدرجات بوابة معبد فيلة وتصل الجناحين شرفة تمتد فوق الباب وفي كل جناح
عدد وافر من الحجر الصغيرة يقع بعضها فوق بعض من القاع إلي القمة ، وهناك رسوم نقوش
هيرغليفية علي الجدار المواجه لباب المعبد وعلي جانبي المدخل بعد 16 خطوة من البوابة
يداخل الزائر إلي البهو الخارجي ومدخله بين عمودين مرتبطين بجدار يعلو إلي نصف أرتفاعهما
وللعمودين تاجان شبيهان بتيجان معبد فيلة المكشوفة والتي ليس لها نظير في البقعة المصرية
كما وصفها الرحال ( دنيون ) في رحلاته أن معبد الدكة ألفت نظري وفيها رسم عازف علي الفيثار .
أما طول البهو 10 خطوات وعرضه 7 خطوات وسقفه من الكتل الصخرية التي لا يقل طول الكتلة
منها عن 15 قدم وثمة باب يؤدي من البهو إلي حجرة ضيقة لا يزيد عرصها علي 4 خطوات يصلها
بقدس الاقداس وفيها باب حافل بالزخارف علي جانبي القدس حجرة صغبرة مظلمة فيها مقبرة عميقة رسم علي الجدار من فوقها أسد كبير وعلي جانبه الأخر خلف جداره دهاليز يتصل بها
البهو الخارجي وفبه درجات تصعد لقمة البناء ويبلغ مربع قدس الأقداس 6 خطوات ومن خلفه حجرة
أخري أكير متصلة بباب صغير علي دهليز حائط المعبد وحائط حجري سميك يحيط بالبناء من
الجوانب الثلاثة ولكن لم يبقي منه سوي أساسه وعلي الأرض كتلة ضخمة من الجرانيت وهي من
الحالات القليلة الموجودة في معابد النوبة ، قاع الجدران مرسوم عليها اللوتس والقرابين المقدمة
أمامه ، ليس في المعبد نقوش تاريخية ولكن الجدرام والغرف حافلة بالرسوم الدينية فدقة الرسم
وجمال التصميم لا نظير له في المعابد المصرية .
خلف البهو الخارجي بوابة صغيرة تفتح علي الدهاليز وأمام البوابة طريق إلي النهر ومكتوب علي
الباب الأخر سطران أحدهما مكتوب بالهيرغليفية والثاني مكتوب بالخط المصري الدارج مثل المدون
علي أوراق البردي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:11 am

توماس وعافية
نجوع عافية
كانت عافية تتكون من 15 نجع وهي :
كوجي ... مهيجر ... هنسابية ... جقاب ايركي ... عرب هله...
بطحاء (الشيخ عكاشة ) ...سميس ... ثقدانية ... أم بكر .... شقيق .... قوديبية .... دينابى

توماس وعافية قبل التهجير كانت نجوعها على امتداد 23 كم على الضفة الشرقية من نهر النيل
وبعد التهجير فهى تقع بين قريتى قسطل وابوسنبل
وهناك ايضا قرى توماس وعافية باسنا (1 و 2 و الوسطى و 3 )
اما عن شخصيات توماس وعافية فحدث ولا حرج فتاثيرهم امتد الى كل قرى النوبة وبشهادة اهل النوبة جميعا المتوافق معهم فى الراى والمخالف
حجاج ادول الحائز على جائزة الدولة التقديرية وهو من بدا شرارة الصحوة النوبية التى اامل ان تكتمل ولا اجد كلمات توفى حق هذا الرجل فانا اضعف من ان اوفيه حقه
الحاج احمد اسحق الجبل الشامخ منذ سنوات طوال برئاسته للجنة المتابعة صاحبة الريادة فى المطالبة بالحق النوبى الذى لا يألو جهدا فى سبيل نوبته اطال الله عمره واراه ثمرة جهده الجهيد
العمدة عبد الله الرجل الهادى الطباع الكثير الفعل الذى لم ياخذ حقه فى خضم احداث النوبة الاخيرة رغم انه هو صاحب مبادلرة لم الشل فى عيد الاضحى الماضى بمركز شباب توماس وعافية كوم امبو وهو من اهم اسباب نجاح التجمع فهو له فى الافعال وليس من طباعه الشو الاعلامى
واخيرا وليس اخرا شمعة العلم التى اضاءت قرى النوبة سنوات وسنوات صاحب شهادات يوم المعلم والمعلم المثالى على مستوى الجمهورية لمرات عديدة المرحوم الاستاذ ((محمد افندى عثمان)) والذى اتمنى ان ارى تكريما واحدا له فى اى من جمعيتى توماس وعافية
( حاجادي) .... شباكية ... آثارات ... فاشر...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:13 am

انشطة هيئات توماس بالاسكندريه
في اسكندريه توماس ليها 4 هيئات ما بين جمعيات تتبع وزارة الشئون الاجتماعيه ( التضامن الاجتماعي حاليا ) و انديه تتبع المجلسين القوميين للشباب و الرياضه
و هم
نادي توماس النوبي الرياضي
جمعية المراداب الخيريه
نادي القبيله الغربيه
جمعية توماس و عافيه و قسطل و ادندان و لها مسمي خاص هو (الداوداب)

و اقمنا هيئه عرفيه تسمي اتحاد هيئات توماس و عافيه بالاسكندريه
و لها انشطه كثيره بالاسكندريه اخرها كان تواصل مع جمعية توماس العامه بالقاهره و اقامة يوم جميل بيننا لمزيد من التواصل و تعريف الشباب باولاد عمومهم بالقاهره
توماس في العموم عدة عائلات و نجوع يعد اكبرها هو نجع المراداب
و تنقسم عائلات المراداب الي ستة عائلات
الهمداب ، الولياب ، حمداناب ، علوباب ، خليلاب ، احمد فيدي
بالاضافه الي ابناء القبيله الغربيه و هي احدي نجوع توماس و الدوداب كما شرحنا سلفا

و بالجنوب فان ابناء توماس مقسمون بين اسنا بمحافظة قنا و توماس و عافيه بالتهجير مركز نصر النوبه
كما يتواجدون بالاقصر و الاسماعيليه والسويس و بالطبع بالاسكندريه و القاهره

و لتوماس تواصل و صلات نسب و قرابه بعنيبه و ابو سمبل و ابريم و الدر ( حسب معلومات اورثها لنا الاجداد)
و في البلد القديمه قبل الهجره كانت توماس تعد اكبر بلاد النوبه من حيث المساحه و كثافة السكان
الا ان عنيبه كانت هي المركز النوبي بتواجد المدارس و المستشفي المركزيه
اتمني ان اكون اضفت شيئا يفيد القراء
و لنذكر باننا جمعيا ابناء ام واحده الا و هي

النوبه

فيها نجوع قرية توماس ... كانت قرية توماس تتكون من 10 نجوع وهي :
نجارية ... بهجورة ... أوبا .... دشنا .... خليلية ... ماريه ... هميرية ... نجع منصور ... ساب ... كرباشية ...

ويشرفني أن أعتز بأن جميع الأسماء المذكورة لهم صلة وثيقة بي ولهم بصمة وفضل علي... فعمنا
المرحوم
جمال عيسي
أدبنا وعلمنا مبادئ التعامل في الحياة ...

أما ابن العم المرحوم
محمد أفندي عثمان
... فكان مرشدنا والأب الروحي لنا والأخ الأكبر الذي كنت أستمد قوتى منه ...

أما أساتذتي الأجلاء
الأستاذ علاء محمد اسحاق ... الأستاذ عبد العظيم كلوش ... الأستاذ المرحوم / عيسى
أوشي
... فلهم علي فضل كبير .. وقد تتلمذت على ايديهم فى مدرسة نصر الثانوية ....
أما الحاج أحمد اسحاق
... فكان بمثابة الأخ الأكبر لنا أثناء تواجده معنا فى الرياض ... ومازال يرشدنا عندما
نتلاقى به فى القاهرة أثناء قضائنا للإجازة السنوية ...
وأخي الأكبر
حجاج أدوول
.. رغم معرفتي به من فترة
قصيرة ولكنه نعم الأخ والقائد ....
أما أخينا الأكبر وحبيبنا
العمده عبد الله
... او رجل الخير ...
هو ذلك الرجل الذى تجد بصمته فى كل عمل خيري ...
وعندما يذكر أسم من هؤلاء الأسماء وجب علينا أن نقف
إجلالا وتقديرا واحتراما لهم ....
ونرفع أكفتنا الى السماء ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرحم
من فارق منهم الحياة رحمة واسعة ويغفر له ويطرح فى ذريته البركة ...
وأن يمتع من منهم على قيد الحياة بصحة جيدة ويمنحه عمرا مديدا...
وفعلا هذه القرية ولادة للرجال الأفاضل وأرضها خضراء لا تنبت فيها إلا النبات الطيب...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:15 am

نجع (النجارية) نجع آل حبوب بالنوبة القديمة حيث اننى من :مواليدها1:قبل التهجير وكان عندى (Cool سنوات وكان منزلنا أمام النيل مباشرة وحوش جدى حسونى (حسن خليل حبوب) شجرة اليمون والجوافة والمسجد المبني على ربوة أمام النيل والبيت الكبير اللى ضمنا وكان أستاذى / كلوش رحمة الله عليه هو من علمنا وكنت قبل السن الازامية للمدرسة (بارشوت -- كجى وان حاليا) وطاحونة جدى اللى جميع النوبة عامة كانو يأتوا الينا لطحن الحبوب لزوم عمل الكابد---وكانت الهجرة المرة اللى اخذتنا الى اسنا فى ليلة ظلام متلعلهاش قمر ---ولقينا نفسنا فى قري’ (3) مكونة من ج، وب ، والرئيسية وشباكية - وقرية (2) ضمت المرداب -الرئيسية ضمت المنصوراب والصاب والشباكية ضمت اهالى عافية وج وب ضمو خليط من العائلات الطيبين وكنت في ج وذهبنا للمدرسة ودخلت الصف الثانى الابتدائى كانت قرى قاحلة لنور ولاماء واتعمرت بصبر وكفاح جدودنا ، واصبحت (ج) قرية جميلة .....وكانت الهجرة الثانية ونزلنا قرية 2 وعزبة الزيت عزبة عائلات حبوب والمرداب نزلو ا قرية واحد والمنصوراب فى الوسطى بدئنا رحلة التعمير من جديد ، وكان فى ذلك الوقت اساتذة أجلاء نهضو ا بتعليمنا الاستاذ/ عرفات سليم - والاستاذ يسين عبد الغفور - والاستاذ صلاح الدين محمد أحمد (صلاح دقة) رحمة الله عليه = والاستاذ الكبير / محمد عرابى جاء منتدبا لمساعدتنا هو والد الكابتن أسامة عرابى - وخرجت شباب وشابات فى جميع المجالات ----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:19 am

وفى النهاية
مكتوب في بطاقتي الشخصية انا دمي سكر زي النيل وملامحي ملامح مصرية النوبية والنيل مرسوم جوه عروقي وعيوني عيون فرعونية وخدودي جبالك وهضابك وصوابعي صوابع عسلية وشفايفي بأسمك موشومة و صوتي نغم سمسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:20 am

ونرجع تاني لعنيبة الخير ونتعرف عليها من الداخل شوية
طبعا بعد ما خلص الافطار الجماعي ومر شهر الخير
بخيره وبركاته وكل ما فيه من خير وعبادة
ودعوات بان يعيده الله غلينا بالخير
لقائنا في عنيبة الخير مع اول ايام عيد الفطر المبارك
وبداية من اذان الفجر مرورا بنداء صلاة العيد
(الصلاة جامعة الصلاة جامعة ) وبعد الصلاة مباشرة
يستعد اهالي عنيبة الخير بالزيارات والتهاني بقدوم العيد
اولا امام المسجد الكبير بالقرية وبعد ذلك ينقسم الى
مجموعات وطبعا ما في احد بيرجع لبيته الا بعد ما يكون دخل
لكل بيت في القرية وعيد على كل واحد من اهلها ولن ابالغ
اذا قلت ان التهنئة تكون لكل فرد بالقرية فرد فرد
دون تفرقة
وهذه من اهم سمات ومميزات اهالي عنيبة الخير بتنقسم
المجموعات الي شباب وكبار وصغار السن ايضا كل مجموعة يزيد
عددها عن 30 فرد دون مبالغة وتكون مجموعات من كل الاعمار
ولكل مجموعة طبعا بداية غير المجموعة الثانية وده عشان ما
يحصلش تكدس في منطقة واحدة وممكن للمجموعات ان تلتقي في
مكان ما ولكن تكون ايضا بنظام زي خلاية النحل دون مبالغة
وما يرجع احد لبيته قبل ما يعيد على كل واحد في البلد من
كبار سن ونساء وغيره وطبعا بتكون فرصة ان الواحد يشوف ناس
ممكن ما يكون شافهم من مدة طويلة بسبب ظروف العمل او
الغربة او ما شابه ذلك وطبعا ما بتخلى من شوية احراجات زي
واحد مد ايده لواحدة يعيد عليها وتكون ما بتسلمش على
الرجال و تقول معلش ما بسلمش عل رجال طبعا ده من امور
الدين -
وبعد ما نخلص من الجولة طبعا ميعادنا مع الكحك وكل سنة وانتم
طيبين (وبعودة الايام علينا وعليكم بخير )
واتمنى نرجع تاني للايام الحلوة ونعود من غربتنا ونلتقي مع
احبابنا واصحابنا من تاني ونتمنى ان احوال الدنيا تتغير في
مصرنا الغالية وما في احد يتغرب تاني ويبعد عن اهله وناسه
----دموع الشوق تسالني ليش فارقت حبانك ليه -----
---واسو شنو غظبن عني واعمل ايه غظبن عني ----
---امانة الغربة ما قاسية تفرق ناس وتجمع ناس ---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:20 am

مشاهير البلد يعنى مثلا
فى
السياسه الاستاذ /خبير جمال
فى الغناء/ الفنان غازى سعيد
فى الشعر/ الفنان طارق صلاح الدين والفنان سيد ابراهيم قورتى
فى الرياضه/ احمد الكأس _احمد صلاح غطاس(دركبه)
فى المنتدى/الاستاذ وجيه حسن احمد_مصطفى بقورى
دكتور جامعى/مفيد محمد مني
سورى انا فى ناس كتير مش حدرانى
فى
مثلا اسماء العئلات الموجوده منهم
مثلا
ال مقاصر اهل زوجى طبعا
وال سنسر
ومنهم ال شريف
وال عبد الله
وال عيسى
وال جمعه
وال محمود
وال غطاس
وطبعا اوعى تنسى تحكلهم احنا اد ايه اسره مع بعضينا ودليل على كدا عندنا شارع اسمو شارع تحبيشه الشارع دا اتسمى كدا علشان هو فعلا تحبيشه فيه فدكات ومتوكيه ومسحين وصعايده كل دا فشارع واحد و............................ لنا لقاء اخر ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وانا فى القطار بنزل محطة ????? Empty
مُساهمةموضوع: رد: وانا فى القطار بنزل محطة ?????   وانا فى القطار بنزل محطة ????? Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:23 am

وفى النهاية
مكتوب في بطاقتي الشخصية انا دمي سكر زي النيل وملامحي ملامح مصرية النوبية والنيل مرسوم جوه عروقي وعيوني عيون فرعونية وخدودي جبالك وهضابك وصوابعي صوابع عسلية وشفايفي بأسمك موشومة و صوتي نغم سمسمة[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وانا فى القطار بنزل محطة ?????
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمين أسوان ( سلوا قبلى ) :: أسوان.. روح التاريخ وقلب الفن-
انتقل الى: